الحديث
الثالث
«
ثَلاَثَةٌ مِنْ أَصْلِ الإِيمَانِ : الْكَفُّ عَمَّنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ
اللَّهُ وَلاَ تُكَفِّرْهُ بِذَنْبٍ وَلاَ تُخْرِجْهُ مِنَ الإِسْلاَمِ بِعَمَلٍ
وَالْجِهَادُ مَاضٍ مُنْذُ بَعَثَنِىَ اللَّهُ إِلَى أَنْ يُقَاتِلَ آخِرُ
أُمَّتِى الدَّجَّالَ لاَ يُبْطِلُهُ جَوْرُ جَائِرٍ وَلاَ عَدْلُ عَادِلٍ
وَالإِيمَانُ بِالأَقْدَارِ ».[1]
لقد
رواه الإمام أبو داود[2]
بهذا اللفظ مثل ما ذكره المؤلف في كتابه. وأما سند الحديث هو : حَدَّثَنَا سَعِيدُ
بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ
بْنُ بُرْقَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِى نُشْبَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الحديث
... "
ولم
يجد الباحث رواية أخرى للحديث في كتب المتون .
بيان
حال الرواة
سَعِيدُ
بْنُ مَنْصُورٍ : هو أبو عثمان المروزى سعيد بن منصور بن شعبة الخراسانى ، قال أبو
حاتم ثقة من المتقنين الاثبات ، وأحسن أحمد الثناء عليه. توفي سنة 227 هـ وقيل
بعدها بـمكة.[3]
أَبُو
مُعَاوِيَةَ : هو محمد بن خازم التميمى السعدى ، ولد سنة 213 هـ وتوفي 295 هـ ،
وقال ابن حجر[4]
: ثقة أحفظ الناس لحديث الأعمش وقد يهم في حديث غيره من كبار التاسعة.
جَعْفَرُ
بْنُ بُرْقَانَ : هو مولى بنى كلاب كنيته أبو عبد الله الجزري وكان أميا . مات سنة
154 ه[5] .
قال العجلي[6]
ثقة ، وقال أبو حاتم الرازي[7]
ثقة أحاديثه عن الزهرى مضطربة. وقال العقيلي[8]
ضعيف في روايته عن الزهرى. وذكر الإمام الذهبي[9]
قال أحمد يخطىء في حديث الزهري وقال ابن خزيمة لا يحتج به وقد وثقه احمد في رواية.
يزيد
بن أبى نشبة : قال الذهبي[10]
مجهول
أنس
بن مالك بن النضر: صحابى جليل توفي سنة 92 هـ و قيل 93 هـ.
الحكم
على السند
سَعِيدُ
بْنُ مَنْصُورٍ ثقة / وأَبُو مُعَاوِيَةَ ثقة / جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ثقة /
يزيد بن أبى نشبة مجهول /
بعد
دراسة السند نرى أن الحديث ضعيف لوجود الراوي المجهول هو يزيد بن أبى نشبة . وكذلك
لم يكن السند متصلا حيث أن جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ قد مات سنة 154 ه وأما الراوي
الذي يليه (أبو معاوية) ولد سنة 213 هـ. ولم يجد الباحث شاهدا أو تابعا للحديث.
ولذلك أقول أن الحديث ضعيف.
No comments:
Post a Comment