الحديث الخامس
نِعْمَ عَبْدُ
اللهِ وَأَخُو الْعَشِيرَةِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَسَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ
اللهِ سَلَّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى الْكُفَّارِ وَالْمُنَافِقِينَ
هذا الحديث
رواه أحمد[1] في
المسند : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ
بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنِي وَحْشِيُّ بْنُ حَرْبِ بْنِ وَحْشِيِّ بْنِ
حَرْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ وَحْشِيِّ بْنِ حَرْبٍ : أَنَّ
أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَقَدَ لِخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ عَلَى قِتَالِ
أَهْلِ الرِّدَّةِ وَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " نِعْمَ عَبْدُ اللهِ وَأَخُو الْعَشِيرَةِ خَالِدُ
بْنُ الْوَلِيدِ ، وَسَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ سَلَّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى
الْكُفَّارِ وَالْمُنَافِقِينَ "
تخريج
الحديث
والحديث أخرجه
الطبراني في المعجم الكبير[2] ، وأخرجه
الحاكم بنفس السند في المسند[3]، وأورده
الحافظ في " الإصابة " 1 / 413 من طريق أبي زرعة الدمشقي ، عن علي بن
عياش به . وقال الهيثمي في " المجمع " 9 / 348 بعد أن نسبه إلى أحمد
والطبراني : ورجالهما ثقات !
بيان
حال الرواة
عَلِيُّ بْنُ
عَيَّاشٍ : هو أبو الحسن الحمصى البكاء ، وُلِد سنة 143 ه ومات 219 ه. قال
الذهبي في السير: الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ، العَابِدُ[4].
الْوَلِيدُ
بْنُ مُسْلِمٍ : هو أبو العباس الدمشقى ، مولى بنى أمية ، توفي سنة 194 أو 195 هـ.
قال ابن حجر[5]
ثقة لكنه كثير التدليس و التسوية وقال أبو حاتم أنه صالح الحديث.
وَحْشِيُّ
بْنُ حَرْبِ : وحشى
بن حرب بن وحشى بن حرب الحبشى الحمصى ، مولى جبير بن مطعم.[6] وقال
البزار مجهول في الرواية معروف في النسب.[7]
قال العجلي لا بأس به وقال صالح بن محمد لا يشتغل به ولا بأبيه.[8]
وذكره ابن حبان في الثقات.
الحكم على سند
الحديث:
وهذا إسناد
ضعيف ، حرب بن وحشي لم يرو عنه غير ابنه وحشي ، وقال البزار (83) : عنده أحاديث
مناكير لم يروها غيره ، وهو مجهول في الرواية وإن كان معروفاً في النسب . وابنه
وحشي بن حرب بن وحشي قال العجمي : لا بأس به ، وذكره ابن حبان في " الثقات
" ، وقال صالح بن محمد : لا يشتغل به ولا بأبيه .
وله شاهد من
حديث أنس عند البخاري (4262) : " ... حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله حتى
فتح الله عليهم "
لذلك نقول أن
الحديث حسن لغيره لشواهده.
No comments:
Post a Comment