Friday, March 30, 2012

منهج البحث للأحاديث الواردة في الكتاب


المنهج هو من إحدى الوسائل المهمة للوصول إلى الغرض المعين، وهو مجموعة قواعد يتبعها الباحث في دراسته للمشكلة لاكتشاف الحقيقة أو في معالجة الموضوعات التي يقوم الباحث بدراستها.[1] المنهج في هذا البحث هو الطريقة التي تتبع في جمع الأدلة وتحليل البيانات التي يحتاج الباحث إليها لإجابة المسائل.
بالنظر إلى نوع هذا البحث فإنه يعد من جنس البحث المكتبي (library research) هو التفكير العلمي الذي يقوم على نتائج البحث من الكتب أو المقالات وغيرها التي تتعلق بموضوع البحث[2]. فبذلك يقوم الباحث على نتائج الدراسة التي تغرق من الكتب المشهورة وتملأ بالفكر أو الرواية من وجوه المفكرين.

1.     مصادر البيانات
نظرا إلى أن هذ البحث بحث مكتبي فإن الباحث يعتمد على المصادر المكتبية المطبوعة. ومصادر البيانات في هذا البحث تنقسم إلى المصدر الأساسي والمصدر الثانوي[3]. فالمصدر الأساسي في هذا البحث هو كتاب مفاهيم يجب أن تصحح للسيد محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي الحسني وكتب السنة المعتبرة ككتب الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم والموضوعات وكتب الأحاديث المشتهرة على الألسنة وغيرها. وأما المصدر الثانوي هو كتب الرجال والجرح والتعديل والضعفاء والمتروكين وكتب علم التخريج وكتب علوم الحديث وغيرها. وقد لا يستغنى الباحث عن المصادر الأخرى التي تتعلق بموضوع البحث.

2.     طريقة تحليل البيانات
يستعمل الباحث في هذه الرسالة الطريقة الكيفية (qualitative) ولا الكميّة (quantitative)، و أما طريقة التحليل في هذا البحث هو طريقة وصفية (descriptive) تعنى بطريقة تحليل المحتوى (content analysis) والبيانات ثم يشرحها ويفسرها باستعمال المنهج النقدى بشكل منظّم ودقة لنيل المعنى المقصود[4].


[1]محمد الدسوقي, منهج البحث في العلوم الاسلامية, (د.م.ن: دار الاوزاعي، 1983م), ص: 43. وانظر محمد رواس قلعة جي, طرق البحث في الدراسات الاسلامية, (بيروت لبنان: دارالنفاس,1999م), ص:5.
[2] Mestika Zed, Metode Penelitian Kepustakaan, (Jakarta: Yayasan Obor Indonesia, 2004), hlm.  1-3
[3]  Sukarsimi Arikunto, Prosedur Penelitian, (Jakarta: Bulan bintang, 2002), hlm. 83
[4]  Sumadi Surya Brata, Metodologi Penelitian, (Jakarta: CV. Rajawali, 1991) hlm. 18-19

No comments:

Post a Comment