Friday, March 30, 2012

خطوات البحث


أما خطوات البحث التي يسلكها الباحث في هذه الدراسة فهي كما يلي:
الاولى   : جمع الأحاديث المذكورة كلها في كتاب مفاهيم يجب أن تصحح للسيد محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي الحسني ثم القيام بترقيم الأحاديث المجموعة بشكل تسلسلي.
الثانية    :القيام بتخريج الأحاديث والأثار من مصادرها الأصلية التي أخرجت الأحاديث والآثار بأسانيدها مبتدئا بالبحث عن وجود الحديث أو الآثار، فإن وجد في الصحيحين (أي صحيح البخاري ومسلم ) أو في أحدهما سأكتفي بالحكم على صحة الحديث، لأن الأمة تلقت كتابيهما بالقبول، ولأن الغاية من البحث في إسناد الحديث إنما هو الوصول إلى معرفة صحة الحديث أو عدم صحته.

الثالثة   : إذا لم أجد الحديث أو الأثر في الصحيحين فأقوم بتخريجهما من كتب السنن الأربعة.
الرابعة  : إذا لم أجد الحديث أو الأثر في الصحيحين ولا في كتب السنن الأربعة خرجتهما من كتب الحديث الأخرى كموطأ مالك وكتب السنن غير الأربعة وكتب المسانيد والزوائد والمصنفات.
الخامسة : اعتبار السند هو تتبع طرق حديث انفرد بروايته راو ليعرف بها هل شاركه في روايته غيره أولا.[1] وهو طريقة البحث والتفتيش عن التابع والشاهد. يستعمل الباحث اعتبار السند ليعرف هل في سند الحديث شاهد او متابع يقوي سند الحديث الضعيف أو الحديث الذي لم يستوفى شروط الصحة التي اعتبرها العلماء.
السادسة :الحكم على الأسانيد
أما المنهج يستعمله الباحث في الحكم على الأسانيد في هذا البحث فهو المنهج الذي نهجه محمود الطحان في كتابه أصول التخريج ودراسة الأسانيد مما يلي[2] :
1)  البحث في تراجم رجال الإسناد بالنظر إلى كتب التراجم.
2)  البحث في عدالة الرواة وضبطهم بقراءة ما قاله علماء الجرح والتعديل عن كل راو خلال ترجمته.
3)  البحث في اتصال الإسناد باعتبار ألفاظ الأداء.
4)  الحكم على الحديث بتبين مرتبته من الصحة أو الحسن أو الضعف أو الوضع.
5)  إكتفاء الباحث عند انتهاء بحثه في الإسناد بقول : "صحيح الإسناد، أو "حسن الأسناد" أو "ضعيف الإ سناد".

‌أ-     تنظيم البحث
يحاول الباحث في دراسته وكتابته على التنظيم والترتيب. فيتكوّن هذا البحث على خمسة أبواب، وهي:
الباب الأوّل: المقدّمة الّتي تحتوي على خلفية البحث وتحديد المشكلات وأهداف وفوائد البحث والدراسات السابقة ومنهج البحث وتنظيم البحث.
الباب الثاني: تخريج الحديث ويشتمل على تعريف التخريج وشرح التعريف والغرض من التخريج وتاريخ التخريج وفوائد التخريج وطرق تخريج الحديث، والقواعد فى دراسة الاسانيد ومراحلها.       
الباب الثالث: السيّد محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي الحسني وكتاب مفاهيم يجب أن تصحح ؛ ويشتمل على ترجمته ومصنفاته ومذهبه ومنهج تصنيف مفاهيم يجب أن تصحح ومكانة الأحاديث فيها، ونماذج نقل الأحاديث فى مفاهيم يجب أن تصحح.
الباب الرابع: تحليل البحث وهو تخريج الأحاديث المذكورة في كتاب مفاهيم يجب أن تصحح ودراسة أسانيدها لمعرفة مصادرالأحاديث ودرجتها من ناحية السند.
الباب الخامس: الإختتام ويشتمل هذا الباب على النتيجة والخلاصة والإقتراحات.


[1] محمود الطحان، تيسير مصطلاح الحديث، (د.م.ن: دار الفكر، دت)، ص :115.
[2] محمود الطحان، أصول التخريج ودراسة الأسانيد، ( الرياض :مكتبة الرشد،  1983م)، الطبعة الخامسة ، ص :217-229.

No comments:

Post a Comment